A huge collection of 3400+ free website templates, WP themes and more at the biggest community-driven free web design site - JARtheme.COM
الموقع الرسمي | صندوق الضمان الإجتماعي
الأخبار

المعاشات والمنافع النقدية

اعتمد برنامج عمل إدارة المعاشات والمنافع وضع وإعداد مشروعات الانظمة والقواعد والخطط وتعليمات العمل والنماذج المتعلقة بكافة عمليات المعاشات والمنح والإعانات والمساعدات النقدية والعمل على تطوير انظمة المعاشات والمنافع من خلال ميكنة اعمالها .
وكذلك تنظيم ملفات المعاشات بأنواعها ، والتحقق من مصروفاتها ومتابعتها دورياً ومتابعة فروع الصندوق للتأكد من تطبيقها للوائح والأنظمة والتعليمات فيما يتعلق بتسوية ومراجعة وصرف المعاشات والمنافع من خلال الاقسام التابعه للإدارة .
فلا شك بأن متابعة المعاشات بأنواعها عمل قانوني وفني معقد ، يتميز بالتداخل وذلك لارتباطه المباشر بالمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للمتقاعدين أو المستحقين عنهم ، ولأن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بين الفينة والأخرى ومصادر معلوماتها عديدة ، مما يجعل من الصعوبة بمكان ثبات الاستحقاق دون تعديل أو تغيير أو وقف أو إلغاء ، وقد بينت التشريعات الضمانية النافذة الشروط الواجب توافرها لاستحقاق أي نوع من أنواع المعاشات ، ولأي مستحق من المستحقين لها هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإن حجم العمل المتزايد نتيجة لقرارات اللجنة الشعبية العامة سابقا بشأن رفع المعاشات وصرف بدل السلع ، ولأن سرعة التغير لأوضاع المستحقين جعل إجراء التعديلات والتصحيحات ومواكبتها أمر صعب التطبيق عملياً ، خاصة في الحالات التي لا يقوم فيها صاحب المعاش أو المستحقين عنه بالإبلاغ عن التغيرات التي تحدث وتجدد بصورة متواصلة .
لذلك حددت إدارة المعاشات والمنافع الأهداف المبتغاة من البرامج التي تضمنت خطة العمل من خلال ربط الإجراءات والخطوات والمراحل الإدارية بأهداف محددة.
واستقت نهج الإدارة بالأهداف كنظام ديناميكي يرتكز على التخطيط والتنظيم والرقابة ، وعلى الديناميكية والترابط وتوزيع الأدوار والكيفية التي يتم بها التنفيذ والأداء للواجبات والمسؤوليات لتحقيق الأهداف ، وبالتالي تسخير الجهود الفردية لتحقيق الهدف العام ، لتسير في اتجاه واحد بأسلوب منسق ومنسجم وتظافر جهد الجميع دون إحداث أي فجوات أو ازدواجية في الأدوار .
ولعل برامج العمل التنفيذية والمقترحات التي تطرحها إدارة المعاشات والمنافع لتصنع من خلالها إستراتيجية واضحة تستهدف النهوض بمستوى الأداء ، وصولاً إلى تقنين علميات الصرف والحد من أية مصروفات بدون وجه حق ، وإجراء التصحيحات لكافة الأخطاء وتداركها مستقبلاً .
لذلك اعتمدت إدارة المعاشات والمنافع أسلوب تنفيذ خطة العمل السنوية لبرامج العمل التنفيذية والتي تستهدف منها تفعيل متابعة المعاشات دورياً ، وبما يمكن من تصحيح أوضاعها وفق التغيرات والمستجدات .

أهم مستهدفات الخطة في مراحلها الأولى الوصول إلى :
تطوير ميكنة نظم المعاشات وحفظ الوثائق والمحفوظات الخاصة بملفات الوطنيين والعرب والأجانب وتوثيق كافة القوانين والقرارات وتعليمات العمل والمستندات والوثائق الكترونيا وتصنيفها بطريقة يسهل الرجوع اليها عند الحاجة .
الارشفة الورقية والالكترونية المناسبة لجميع اعمال ادارة المعاشات والمنافع لتقليص التعامل الورقي بما يكفل الانتقال بالصندوق الي نظام ادارة بدون ورق .
الملفات الأصلية للمعاشات بأنواعها مرتبة ومنظمة ومسلسلة حسب أرقامها بأرشيف مركزي بمقار فروع الصندوق .
المعاشات مرقمة ترقيم دقيق غير مكرر وبأسلوب ترقيمي سهل يضمن رقم واحد لكل معاش .
منظومة المعاشات متكاملة البيانات بما يضمن إجراء الدراسات الإكتوارية والأبحاث العلمية .
بيان وحصر الديون المستحقة على المعاشات بأنواعها ، وتنظيم عمليات استقطاعها آلياً عبر منظومة المعاشات .
تعزيز تبادل الآراء والمعلومات بين العاملين فيما يتعلق بآليات العمل المرتبطة بالعمل في متابعة المعاشات ، واستعراض المشاكل والمعوقات التي تعترضها واقتراح أفضل السبل للتغلب عليها .
صياغة آلية عمل سهلة التطبيق يتم من خلالها تسيير العمل بأقسام ووحدات المعاشات والمنافع بصورة مقننة ودقيقة ، توفر الوقت والجهد وتضمن أن يكون العمل على الوجه المطلوب .

أهمية خطة العمل :
تبدو أهمية خطة العمل في عدة جوانب يمكن حصرها في الآتي :
تحديد مواطن الضعف في تطبيق القوانين واللوائح وتعليمات العمل المنظمة لعمليات صرف المعاشات والمنافع .
المتابعة الدورية للمعاشات والمنافع المصروفة بأنواعها والصول إلى مؤشرات عن مدى مصداقية علميات الصرف .
رفع كفاءة العاملين بأقسام ووحدات المعاشات والمنافع من خلال مشاركتهم في تنفيذ برامج وأنشطة خطة العمل .
استدراك ومعالجة مواطن الخلل باللوائح وتعليمات العمل المعممة فيما يخص المعاشات والمنافع ، وذلك من خلال نتائج تنفيذ برامج خطة العمل .
تحديد الأدوار والمهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق المكلفين بالعمل بأقسام ووحدات ادارة المعاشات والمنافع .

أهداف خطة العمل :
تستهدف خطة العمل تحقيق أهداف عديدة عامة وفرعية يمكن استخلاص أهمها في الآتي :
تنظيم قاعدة بيانات المعاشات فيما يتعلق برقم المعاش تمهيداً للربط الشبكي وتجميع بيانات المعاشات بفروع الصندوق بقاعدة بيانات واحدة (إعادة ترقيم المعاشات ) .
وضع دراسة إحصائية مالية حول متراكم المعاشات المصروف ، للوقوف على الأسباب من جهة والتحقيق من مصداقية الصرف من جهة أخرى . دراسة عملية رفع المعاشات ( المستهدف ـ المرفوع ـ المتابعة ـ معاشات لم ترفع ـ حالات بحاجة لرأي فني ضماني … ) .
التحقق من مصداقية صرف المعاشات متشابهة الأسماء في رقم الحساب والمصرف .متابعة ملفات المعاشات الملغاة خلال الخمس سنوات الأخيرة ( 03 ، 04 ، 05 ، 06 ، 07 ) على مستوى فروع الصندوق .
وضع دراسة حول الديون المستقطعة من المعاشات بأنواعها ، والوقوف على مشاكل الديون ووضع الحلول الملائمة لها لضمان استرداد الصندوق.
مراجعة وتعديل رموز المعاشات بأنواعها ( توحيد ، مسميات ، أسباب الاستحقاق ) .
تكوين قاعدة بيانات واحدة للمنافع الضمانية المصروفة للمضمونين غير الوطنيين ( إعانات الخروج النهائي ) .

آملين أن نوفق في تنفيذها وتحقيق أغراضها المنشودة
سائلين الله عزّ وجلّ أن يوفقنها لما فيه خير البلاد والعباد

جميع الحقوق محفوظة © 2016 | صندوق الضمان الإجتماعي | ليبيا